ميثاق لشركات تكنولوجيا عملاقة ببناء “ذكاء اصطناعي أكثر أخلاقية

وقّعت ثماني شركات تكنولوجيا، بما في ذلك العملاقة الأميركية “مايكروسوفت”، ميثاقًا لـ “بناء ذكاء اصطناعي أكثر أخلاقية” خلال منتدى عالمي نظمته “يونسكو” في سلوفينيا، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ووفقًا لبيان “يونسكو”، قالت مديرتها العامة أودري أزولاي إن هذه الخطوة تعتبر “خطوة كبيرة جديدة” بعد اعتماد قواعد عالمية بشأن الذكاء الاصطناعي من قبل أكثر من 50 دولة في نوفمبر 2021، مشددة على أهمية الحصول على التزام من الشركات الكبرى لتطوير ذكاء اصطناعي يخدم الصالح العام.

ووقع الميثاق إلى جانب “مايكروسوفت”، مركز “إل جي إيه آي ريسيرتش” التابع لمجموعة “إل جي” الكورية الجنوبية، ومجموعة “لينوفو” الصينية، وشركة البطاقات المصرفية “ماستركارد”، ومجموعة البرمجيات الأميركية “سيلز فورس”، وشركة الاتصالات الإسبانية “تلفونيكا”.

تتعهد الشركات الموقعة على الميثاق بحماية حقوق الإنسان في تصميم وتطوير وشراء واستخدام الذكاء الاصطناعي. ويفرض الميثاق على الشركات وضع “إجراءات تحقق” لتقييم المخاطر وتصحيح “الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي في فترة زمنية معقولة”.

تم التوقيع على الاتفاق في مركز كران للمؤتمرات بالقرب من العاصمة السلوفينية ليوبليانا. يأتي ذلك بعد موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تشريع لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *