القطاع الصناعي بالمغرب.. %5 من الشركات تعلن غياب رؤية واضحة حول مستقبلها

كشفت دراسة أجراها بنك المغرب حول الوضع الصناعي في المملكة خلال شهر ديسمبر الماضي عن توقعات المشاركين في القطاع، حيث توقعوا استقرار الإنتاج والمبيعات. وأشارت أكثر من 5٪ من الشركات إلى عدم وجود رؤية واضحة بشأن مستقبلها.

شهد قطاع الهندسة الميكانيكية والمعادن انخفاضًا، حيث وصلت نسبة استخدام القدرات الإنتاجية فيه إلى 84%. وفي المقابل، من المتوقع أن تشهد المبيعات انخفاضًا بسبب تراجع الشحنات الخارجية، في حين سجلت المبيعات المحلية ركودًا.

فيما يتعلق بالأشهر المقبلة، توقع رؤساء الشركات زيادة في الإنتاج وتراجعًا في المبيعات، ولكن 27٪ من الشركات أبدت عدم وجود صورة واضحة للمستقبل.

وفي قطاع “الملابس والجلود”، سُجلت زيادة في الإنتاج والمبيعات، خاصة في صناعة الملابس وصناعة الألبسة والفرو، بينما شهدت صناعة الجلود والأحذية انخفاضًا. وتوقع أن تصل نسبة استخدام القدرات الإنتاجية في هذا القطاع إلى 81٪.

أوضح بنك المغرب أن نسبة الطلبيات قد شهدت انخفاضًا، حيث سُجل تراجع في صناعة الملابس وصناعة الجلود والأحذية، بينما ارتفعت في صناعة الألبسة والفرو. وسجلت الطلبات مستوى أدنى من المعتاد.

فيما يتعلق بمستقبل الصناعة، يتوقع الصناعيون زيادة في الإنتاج والمبيعات، ولكن 29٪ منهم أبدوا عدم اليقين حيال تحقيق تطور في صناعاتهم.

أما في قطاع الكيمياء والصناعات الكيميائية، فسُجل تقدم، حيث من المتوقع أن يصل معدل استخدام الطاقات الإنتاجية إلى 76%. ورغم التقدم في المبيعات على مستوى السوق المحلية والدولية، توقعت الشركات تراجعًا في الإنتاج والمبيعات.

وفي قطاع الصناعات الغذائية والمشروبات، ارتفعت نسبة استخدام القدرات الإنتاجية إلى 66%، مع تحسن في المبيعات على مستوى السوق المحلية والدولية، وسُجل تقدم أيضًا في الطلبيات.

أخيرًا، شهد قطاع الكهربائية والإلكترونية استقرارًا، حيث بلغت نسبة استخدام القدرات الإنتاجية 83%. ورغم تراجع المبيعات، يُفترض أن تسجل الطلبيات تقدمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *