977E5ADB-228A-48CF-BAB0-AB9E6392034A

البيان الختامي للنسخة الثالثة لمنتدى ألنيف للتوجيه

بيان ختامي:

إيمانا منها بدور التوجيه المدرسي والمهني في الحياة المدرسية والجامعية للتلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة وعلى غرار كل سنة، نظمت جمعية قدماء تلميذات وتلاميذ مدرسة ألنيف الدورة الثالثة من منتدى ألنيف للتوجيه في ظل الجائحة الوبائية التي يعرفها المغرب، تحت شعار عن بعد- التوجيه المدرسي والمهني دعامة لتحقيق النجاحوذلك على مدى خمسة أيام ابتدءا من 15 ابريل 2020.

اليوم الأولموضوع الندوة: التوجيه المدرسي والجامعي من زاوية الممارسين.

افتتحت أشغال ندوة اليوم الأول من منتدى التوجيه عن بعد بندوة من تسيير الدكتور حسن أزواوي رئيس جمعية قدماء تلميذات وتلاميذ مدرسة ألنيف، والتي خصصت لشهادات حية ومداخلات لممارسي مهنة التوجيه المدرسي بالإضافة إلى متخصصين في التنمية الذاتية والدعم النفسي للتلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة.

اليوم الثاني موضوع الندوة: ولوج مدارس المهندسين.

خلال اليوم الثاني من أشغال منتدى ألنيف للتوجيهعن بعد تمت استضافة طلبة مهندسين وخريجي المدارس العليا للمهندسين، لمناقشة إشكالية التوجيه قبل وبعد الباكلوريا، وسبل الالتحاق بهاته المدارس، بالإضافة إلى مناقشة مختلف مسارات الولوج عن طريق الباكلوريا مباشرة أو عبر اجتياز مرحلة الأقسام التحضيرية. خلص المتدخلون إلى أن اختيار المسار الدراسي من الأمورالصعبة التي واجهوها ويواجهها جل التلاميذ بصفة عامة، حيث أن التوجيه الصحيح المبني على حسن الاختيار يعد دعامة أساسية في النجاح الدراسي والمهني للتلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة.

اليوم الثالث موضوع الندوة: ولوج مدارس التجارة والأعمال

خصص اليوم الثالث للحديث عن مدارس ومعاهد التجارة والتسيير داخل و خارج المغرب، حيث تم استضافة طالبات يتابعن دراستهن داخل أو خارج المغرب ، كما تم كذلك استضافة مهني خريج المعهد العالي لإدارة الأعمال بالمغرب. تطرق ضيوف الندوة على غرار اليومين السابقين إلى مختلف مسالك ولوج مدارس ومعاهد التجارة والتسيير العليا، مع تقديم النصائح والإرشادات الواجب إتباعها من أجل  النجاح في المباريات. بالإضافة إلى التطرق إلى جميع المهن التي  يمكن مزاولتها بعد التخرج.  

اليوم الرابع–  موضوع الندوة : ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

عرف اليوم الرابع مشاركة طلبة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى جانب دكاترة وأطباء لمناقشة سبل ولوج هذه الكليات. ولقد ركز المتدخلون على ضرورة التحلي بالصبر والعزيمة والمثابرة نظرا لخصوصية هذه التكوينات خصوصا في السنوات الأولى منها .

اليوم الخامس- موضوع الندوة : ولوج الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح – التكوين المهني – الدراسة بالخارج

تطرق ضيوف اليوم الخامس من هذا المنتدى  إلىثلاث توجهات  أساسية :

بالنسبة للجامعات والكليات ذات الاستقطاب المفتوح فقد ركز المتدخلون على ضرورة التحلي بروح المثابرة بالنسبة للطالبات والطلبة . وأن كسب الرهان داخلها مرتبط بشخصية الطالب ومدى قدرته على كسب الثقة في النفس  والتحلي بروح المسؤولية .

أما فيما يخص معاهد التكوين المهني بالمغرب ركز المتدخلون على نوع التخصصات المتاحة بها وآفاقها في سوق الشغل، كما أكدوا على ضرورة التحلي بالروح المقاولاتية.

وفي ألأخير تم إرشاد  فيما يخص المساطر المعمول بها قصد متابعة الدراسة بالخارج وكذا تقديم النصائح من أجل النجاح  في هده المهمة .

تجدر الإشارة إلى أن نسبة الاستفادة من الدورة الأولى من منتدى التوجيه عن بعد، تجاوزت 150 ألف مستفيد و مستفيدة من داخل وخارج المغرب.

وفي الأخير تتقدم جمعية قدماء تلميذات وتلاميذ مدرسة ألنيف بجزيل الشكر والامتنان لكل المتدخلينوالمتدخلات في إنجاح هذه الدورة الاستثنائية من منتدى التوجيه في هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها بلدنا في ظل تفشي وباء كورونا كوفيد19، راجين من الله أن يرفع عنا هذا الوباء.

عن الجمعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*