tahroyte

إطلالة على اللباس الامازيغي النموذج «تاحرويت.أشطاط. »

حسن العالي:

تعتبر الازياء اوالملبوسات بمثابة وثائق مصادق عليها لمدى رقي وتطور حضارة ما وكذا مرآة تعكس الغنى الثقافي والاجتماعي لهذه الشعوب .
وبالحديث عن الثقافة الامازيغية فهي بدورها تنفرذ بمجموعة من الحيثياث التي تميزها عن غيرها من الحضارات من حلي وثراث وأثات وطقوس ولباس…



وبربط حديتنا هذا بهذا الاخير (اللباس) فقبائل الجنوب الشرقي تتميز بكونها معلمة تاريخية تحاكي التطور الكبير للزي الأمازيغي فبتعدد قبائله كان لزاما وبديهي ان يتعدد اللباس الذي يميز قبيلة عن غيرها ففي مناطق بومالن دادس ,قلعة مكونةو تنغير.. وبمجرد إلتفاتك لنساءها يطل عليك زي موحد تلبسه النساء يحمل اسم” اشطاط “وهو عبارة عن قماش ابيض او اسود يتم لفه من طرف المرأة من الجانب الايسر نحو الجانب الايمن ثم وضعها لعقدة “تموركيست”عند الكتف الايمن.


achtate1
وبالالتفاثة الى المناطق المنتشرة بضفاف واد الرگ (النيف توغزة ازقور…) تجدها هي بدورها تتميز بلباس يوحدها وباعتبارها ايضا مناطق تميل الي البساطة في الازياء لأسباب مناخية وثقافية نجد نمودج حي لهذا السياق والمعروف لدى قاطني المنطقة باسم “تاحرويت” وهي عبارة عن رداء اسود مربع الشكل و مزركش من الجوانب يفصله في الوسط خط مستقيم عبارة عن مربعات صغيرة من الخيوط المتعددة والمختلفة اللون.

tahroyte1


وكلمة “تاحرويت” صيغة تأنيت لمفرد “احروي” الذي هو اللباس وجمعه هو”إحروين” الذي يقابلة في المعجم العربي الملابس.
فبالاظافة الى ان كلا الزيين (اشطاط, تاحرويت ..) يعبران عن الحشمة والوقار اللذان تتميز بهما المرأة بهذه المناطق فهو ايضا بمثابة إرث تقافي فضلا عن كونه مصدر وثائقي وشاهد حي يعكس تطور الحياة الانسانية بشكل عام ، لذى يجب الحفاظ على كل التقاليد والثراث الامازيغي بمختلف تلويناته تفاذيا لخطر الانذثار والزوال.
#

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*