17571078_731240487036866_253104724_o

قافلة طبية فرنسية لفائدة ساكنة قصر تازولايت و النواحي

سعيد خوي:

نظمت جمعية تازولايت للثقافة والتنمية القروية قافلة طبية متعددة التخصصات، بشراكة مع جمعية coeur des gazelles يوم الاحد 26 مارس 2017 ، بمقر الجمعية.

تشكل الطاقم الطبي للقافلة من مجموعة من الأطباء من تخصصات مختلفة، منها طب العيون وطب الأطفال، إلى جانب طب الاسنان ، وأمراض النساء والاعصاب وكدا الطب العام، كما شاركت في القافلة الأطر الصحية من دولة فرنسا.

شرع الطاقم الطبي في إجراء الفحوصات ابتداء من الصباح على الساعة 8:30، واستفاد عدد كبير من المرضى قدر بـــ 500 مستفيد من الفحص المتخصص المجاني والأدوية، ينتمون إلى منطقة تازولايت والمناطق المجاورة بوديب امكان الحفيرة المبيديعة …

وقد اعتمدت الجمعية على قدراتها الذاتية لتوفيرالتغذية لأطر القافلة الطبية.




على المستوى التنظيمي، وضمانا لولوج سلس للخدمات الطبية المتاحة في القافلة، خصصت اللجنة التنظيمية التابعة للجمعية شهر ونصف قبل موعد القافلة، لتسجيل الراغبين في الاستفادة وذلك من خلال كتابة لوائح من كل دوار، كما وفرت الجمعية خيم لاستقبال الوافدين طيلة مدة القافلة التي ساهمت بهم كل من جماعة امصيصي وجماعة ألنيف و فيدرالية الجمعيات التنموية بالنيف.




17548665_731240420370206_2120566817_o

وقد عرفت أيضا هده القافلة توزيع الملابس والاحدية للمحتاجين من مختلف الفئات.

وعلى الرغم من عدم تسجيل العديد من المرضى من قبل، إلا أن الجمعية وبتنسيق مع الطاقم الطبي للقافلة، أصروا على زيادة لائحة إضافية، وألا يحرم أحد من الفحص، حيث استمر العمل إلى حدود الساعة السادسة والنصف.




ويبدو أن القافلة قد حققت اهدافها بشكل كبير، لا سيما وأنها تمكنت من تقريب الخدمات الصحية المتخصصة المجانية لذوي الدخل المحدود، كما استطاعت توفير علاجات لفئات عريضة من نساء ورجال وأطفال.
إن جمعية تازولايت للثقافة والتنمية القروية وانسجاما مع دورها في الإسهام بالنهوض بالجوانب التنموية لسكان المنطقة، تدعو مجددا إلى مزيد من تظافر الجهود لتقريب الخدمات الصحية من المناطق المعزولة من هذا الإقليم الفتي، من خلال توفير المزيد من المؤسسات الصحية وتجهيزها بالمعدات الطبية وبالأطر الصحية المتخصصة.

وفي الاخير دون ان ننسى الشكر الجزيل للسلطات المحلية وجماعة امصيصي وجماعة النيف و فيدرالية الجمعيات التنموية بالنيف بالمجهودات التي قاموا بها لإنجاح هذه القافلة وكل من ساهم من بعيد او من قريب بصفة عامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*