17360755_1211545412291494_1643431825_n

واحة تاغيا جماعة_تازارين.

سعيد اكني:
يتميز المجال الجغرافي لجماعة تازارين بتنوع تضاريسه وواحاته المشكلة اساسا من اشجار النخيل وأشجار الطلح، ولكن ما يهمنا في هذا المقال هو واحة تاغيا.




تقع واحة تاغيا في الشمال الغربي لجماعة تازارين على بعد كلمتر تقريبا عن مركزها. وهي عبارة عن واحة نخيل محصورة بين جبلين كبيرين يحدانها من جهتي الشمال والجنوب يقطعها في الوسط واد بويغليزن (الواد الكبير).
وتعتبر تاغيا منذ القدم حسب اقوال بعض سكان المنطقة مهدا لأجود التمور المختلفة الونها والمتنوعة اصنافها (الفكوس، سير، تاحموت..).




ويمكننا القول ان واحة تاغيا اليوم تزخر بالاف من شجر النخيل موزعة حسب مالكيها، فهي مقسمة منذ عهد مضى. وقد لعبت تاغيا ولا تزال دورا أساسيا في تحريك عجلة الاقتصاد بالمنطقة، ففي موسم جني التمور من كل سنة، تباع الثمور في السوق المحلي بتازارين في عملية تسويق للمنتوج، او تباع بالجملة للتجار الكبار من خارج المنطقة، ما يساهم بشكل كبير في تحسين ظروف عيش الساكنة التازارينية.
وفي جانب آخر تعد اخشاب النخل وجريدها مصدرا مهما من مصادر الطاقة الغير المتجددة التي تستخدم في المطابخ للطهي وفي البناء ايضا خاصة بالنسبة للأسر الفقيرة التي يكون مدخولها الشهري محدودا أو شبه منعدم، زد على ذلك استعمال بعض موادها من طرف بعض الحرفيين في الصناعات التقليدية كالحبال والقفف …
17328262_1211546095624759_1130912890_n
وبالرغم من اهمية هذه الواحة في تحسين وضعية العائلات التازارينية، وبالرغم من انها تعد مصدرا متجددا لشتائل النخل، إلا أنها معرضة في أي وقت للاتلاف والاندثار لأسباب مرتبطة بالأساس بعملية قلع الشتائل ونقل الى اماكن اخرى، وهو ما جعل اعداد النخل في هذه الواحة في تراجع مستمر خلال السنوات الاخيرة الماضية، ضف على ذلك توالي سنوات الجفاف، فالمنطقة لا تعرف انتظاما في التساقطات المطرية.




كانت واحة تاغيا في عز جمالها وسطا ملائما لعيش مختلف الطيور والحيوانات، كالحجل والحمام والطيور الجارحة والسناجب والثعاليب …و سمك السلمون. الجدير بالذكر ان واحة تازارين تستفيد من المياه التي تنبع من عين تابوالت لتصب في الساقية عبر الخطارة يتم استغلالها بعد ذلك لسقي الحقول بداخل الواحة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*