15879186_1311775482214819_524249263_n

لماذا الحركة الثقافية الأمازيغية حركة اجتماعية ؟

يوسف قيدي:

إن ظهور الحركة الثقافية الأمازيغية في صيغتها الاجتماعية شبيه بظهور السوسيولوجيا كعلم حيت أن هذا الأخير كأن وراء بروزه حاجة مجتمعية ملحة لإنقاذه من معضلات ومشكلات اجتماعية خانقة لن يستطيع أي علم البحث فيها سوى السوسيولوجيا لما تتوفر به من ترسانة منهجية ونظرية قادرة أن تحلل بها وتستوعب هاته الظواهر

لذلك فإن ظهور الحركة الثقافية الأمازيغية هو ظهور كانت وراءه ضرورة ملحة من مجتمع يعاني ويلات الاستبداد والتهميش

من تمة كان تعريف الحركة الثقافية الأمازيغية في صيغتها الاجتماعية يتسع ليحمل مختلف التحولات الاجتماعية بما له من تنظيم وبناء محكم يهدف من خلاله إلى تغير الأوضاع القائمة ..

وعلاوة على هذا يؤكدريمون بودونأن الحركات الاجتماعية هي حركات تكون نتيجة لعدة أزمات مجتمعية يكون القصد من وراءها تغير هاته الأوضاع والبحت عن علاج شافي لهاته الأزمات .. وبالتالي فما يعانيه الشعب الأمازيغي اليوم من استلاب هوياتي أو بتعبير أدق من محاولة مماثلة assimilation الإنسان الأمازيغي في إنسان عربي قلبا وقالبا، ويعتبر مفهوم la  similation من الأكثر المفاهيم تعبيرا عن الطمس الهوياتي حيت يعرفهنوربيرت إلياسبأنه ذلك الفعل الذي يقوم به شعب من أجل محو ذاكرة شعب آخر من خلال تقديم مذكرات وتاريخ كادب حول هذا الشعب والتقليل من الحديث عنه نهائيا.

ويؤكدنوربيرت إلياسأن la similation يتحقق عند إحساس شعب بالنحن الجمعية مع الشعب الآخر ، وهذا فعلا ما وقع في شمال افريقيا بشكل عام وفي المغرب بشكل خاص حيت إستطاع المخزن العروبي أن يجعل الإنسان الأمازيغي ينسى ويتملص من هويته الحقيقية ويفكر بمنطق النحن الجمعية ويتعاطف لاشعوريا مع الشعب الفلسطيني البعيد عنه مجاليا بآلاف الكيلومترات .

هي أزمات اجتماعية ونفسية كذلك جعلت من ظهور الحركة الثقافية الأمازيغية ضرورة ملحة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتوعية ما يمكن توعيته من الضمائر الحية .. ومن أجل توضيح مجموعة من الطابوهات الميتافيزيقيا المتكدسة في أدهان الإنسان الأمازيغي المستلب .

وهذا بطبيعة الحال لن يتأتى إلى بإخضاع هاته العقلية لمنطق الغربلة العلمية واخضاعها للمسألة المعرفية حتى يتم إسقاط ونفض الغبار وتفكيك خيوط العنكبوت المنسجة فوق عقل هذا الإنسان المغلوب على أمره . لذلك نقول أن الحركة الثقافية الأمازيغية الأمازيغية هي حركة اجتماعية نابع من حضن مجتمعي تحمل همومه وتقاسي لما يقاسيه .. لكنها تخضع للعلم والعقل من أجل إصال هذا المجتمع الذي وثق فيها كحركة تحررية إلى بر الأمان .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*